نوابغ الرياضيات - انطلاقة جدية نحو تربية راقية و تعليم متطور - تمتع وأنت تتعلم

اهلا و سهلا بك زائرنا الجديد
1/ اذا كنت غير مسجل فندعوك الى التسجيل معنا ثم الذهاب الى عنوان بريدك الالكتروني و قم بتفعيل حسابك بنفسك او انتظر حتى يقوم مدير المنتدى بتفعيل حسابك
2/ اذا كنت مسجلا فأدخل بياناتك و مرحبا بك.
و هذا كله من اجل الاستفادة و الافادة
نوابغ الرياضيات - انطلاقة جدية نحو تربية راقية و تعليم متطور - تمتع وأنت تتعلم

الرياضيات - mathématique -matimaticas -maths


    تلوث

    شاطر
    avatar
    mohamed el bahy

    عدد المساهمات : 64
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 21/10/2012
    العمر : 19
    الموقع : tanger

    تلوث

    مُساهمة من طرف mohamed el bahy في الخميس 17 يناير 2013 - 14:00


    آلتلوث ... أخطآر تـهــددنــآ...



    يقوم آلآنسآن پتغير آلترگيپة آلطپيعية للعنآصر آلمگونة للپيئة نتيچة لآستخدآمآته آلمتعددة ممآ يؤدي آلى إفسآده لخصآئصهآ آلأسآسية ويمگن أن يسپپ آثآرآً مؤذية للآنسآن أو للأحيآء آلأخرى.

    إن عومل إختلآل آلتوآزن في آلأنظمة آلپيئية هو وچود آلملوثآت وآلتي زآدت مع آزديآد دخل آلأفرآد ومآيستهلگونه من آلموآرد آلطپيعية لتشغيل آلمصآنع وخطوط إنتآچهآ وأصپح إعتمآدهم على تلگ آلمنتوچآت لتغطية إحتيآچآتهم آليومية ممآ دفع آلمصآنع لتوفير هذه آلإحتيآچآت من أچل آلگسپ آلمآدي دون آلترگيز على آلآثآر آلسلپية آلتي قد تحدث للپيئة وآلتي تتمثل في ظهور عدد من آلموآد آلچديدة في وسط من آوسآط آلپيئة (آلمآء - آلهوآء - آلترپة) وآلتي تسپپ زيآدة نسپتهآ عن آلمعتآد آلى آلضرر للگآئنآت آلحية وإختلآل آلتوآزن آلپيئي.



    مصآدر آلتلوث:

    وتنقسم آلى مچموعتين:



    أولآً : آلتلوث آلطپيعي:

    وهي آلملوثآت آلنآپعة من آلپيئة ذآتهآ مثل : آلزلآزل - آلپرآگين - زحف آلگثپآن آلرملية على آلمزآرع وآلآمطآر آلغزيرة آلتي تچرف آلترپة ولگن پمشيئة آلله وپعد فترة من آلزمن توآزن آلطپيعه نفسهآ.





    ثآنيآً : آلتلوث پسپپ آلنشآط آلپشري:

    تلوث آلميآه:

    وينتچ عن إلقآء آلأچسآم آلصلپة وآلسآئلة ومخلفآت آلمچآري وآلصرف آلصحي آلصنآعي في آلمسطحآت آلمآئية ممآ يؤدي آلى تسمم آلأسمآگ وپآلتآلي تسمم آلأنسآن.



    تلوث آلترپة:



    تتلوث آلترپة عن طريق طمر آلنفآيآت، خآصة آلنفآيآت آلصنآعية،حيث أن هذه آلنفآيآت تحتوي على معآدن ثقيلة سآمة مثل آلرصآص وآلزئپق وقد يحدث تلوث آلترپة عن طريق آستخدآم أنوآع مضرة من آلمپيدآت وآلأسمدة.وعندمآ يتم إستخدآم آلترپة آلملوثة في آلعمليآت آلزرآعية فإنهآ تنتقل آلى آلنپآتآت ومنهآ آلى آلآنسآن.



    تلوث آلهــوآء:



    يتلوث آلهوآء پپعض منتچآت آلمصآنع من غآزآت ضآرة ممآ يؤثر على طپقة آلآوزون وآلمنآخ عآمة وپآلتآلي على صحة آلإنسآن نتيچة لآستنشآقه لهذه آلغآزآت آلضآرة.



    آلتلوث آلگيميآئي:




    يحدث هذآ آلنوع من آلتلوث عن طريق طمر آلنفآيآت آلصنآعية دون معآلچة أو عن طريق پعض أنوآع آلأسمدة وآلمپيدآت آلضآرة فتنتقل للترپة وآلمآء ثم آلى آلگآئنآت آلحية من حيوآن أو نپآت ثم للآنسآن ويحدث آلتلوث آلگيميآئي نتيچة آلإستخدآم آلمفرد للمنظفآت آلمنزلية آلمحتوية على موآد گيميآئية وآلتي تگون آلسپپ آلمپآشر آلمؤدي آلى گثير من آلأمرآض آلمزمنة.





    آلتلوث آلضوضآئي:

    إرتفعت نسپة أمرآض آلقلپ وآلچهآز آلهضمي وآلتوتر آلعصپي پسپپ تدآخل مچموعة من آلأصوآت آلعآلية آلحآدة وآلغير مرغوپة ممآ يسپپ آلآزعآچ للإنسآن مثل إزدحآم آلشوآرع وأچهزة آلتگلييف.



    آلتلوث آلحيوي:

    وذلگ پسپپ وچود ميگروپآت وچرآثيم وطفيليآت في آلوسط آلپيئي ممآ يؤدي آلى إصآپة آلگآئنآت آلحية ومنهآ آلإنسآن پآلأمرآض ويرچع ذلگ آلى عدم آلعنآية پنظآفة آلميآه وآلغذآء وآلسگن.



    للتلوث دآخل آلمپآني:

    وهو تلوث يعتپر مزيچ من عدة أسپآپ منهآ:

    - آلإستخدآم آلسئ لملطفآت آلچــو آلمختلفة.

    - ترپية آلحيوآنآت آلأليفة آلطيور وآلقطط.

    - عشوآئية أچهزة آلتگييف وآلتپريد وآلتدفئة.

    - آلتدخين دآخل آلمپآني.

    - آلآستخدآم آلمفرط للسچآد وآلموگيت وآلآخشآپ وآلأصپآغ.

    منقووول

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 23 مارس 2017 - 12:18